أخر الأخبار عن حقوق نقل الدوري الانكليزي في الشرق الأوسط




المصدر – الوكالة الفرنسية للأنباء - كشف مصدر موثوق بان حقوق نقل مباريات الدوري الانكليزي لكرة القدم للسنوات الثلاث القادمة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لم تحصل عليها اي قناة حتى الان مشيراً الى ان الامور قد لا تحسم الا في الايام الاخيرة التي تسبق انطلاق الموسم الجديد 2013-2014.
وقال المصدر “استطيع التأكيد بان اي من القنوات الفضائية لم تحصل حتى هذه اللحظة على حقوق نقل مباريات الدوري الانكليزي على مدى المواسم الثلاثة المقبلة”.
وتابع “الوكالة التي حصلت على حقوق التوزيع مطلع العام الحالي تطلب سعرا خياليا وبالتالي فان الامور ليست واضحة في الوقت الحالي”.
واوضح “كل الشائعات التي تتناقلها المواقع الالكترونية ووسائل الاعلام عارية عن الصحة تماما”.
يذكر ان قنوات شوتايم اوربيت حصلت على حقوق نقل الدوري الانكليزي من 2007 الى 2010 مقابل 120 مليون دولار، ثم انتقلت الحقوق الى قناة ابو ظبي الرياضية في المواسم الثلاثة الماضية بثلاثة اضعاف هذا الرقم وتحديدا 360 مليون دولار.
وينطلق الدوري الانكليزي الممتاز لموسم 2013-2014 يوم السابع عشر من اغسطس المقبل.
وكانت وكالة “ام بي اند سيلفا” العالمية حصلت على حقوق نقل الدوري الانكليزي الممتاز في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في يناير الحالي مقابل صفقة بلغت 300 مليون دولار بحسب بعض التقارير الصحافية.
ويقول فادي زوين مدير وكالة “ام بي اند سيلفا” في مقرها في دبي “سياستنا مفتوحة في ما يتعلق بعدم الحصرية وبالتالي قد نشهد مباريات الدوري الانكليزي الممتاز على اكثر من قناة فضائية”.
واعتبر زوين في حديث صحافي الشهر الماضي بان ابو ظبي والجزيرة الرياضية من اقوى المرشحين للحصول على الحقوق لكنه اشار بان شركته تتحدث مع اكثر من قناة في الشرق الاوسط من بينها ايضا تلفزيون دبي وتلفزيون الشارقة وقناة اوربيت شوتايم بالاضافة الى قنوات في السعودية والعراق وقال في هذا الصدد “سيساتنا هي في التكلم مع الجميع”.
وختم “سنعطي حقوق النقل حصريا في حالة واحدة: اذا كان السعر الذي ستتقدم به احدى القنوات “مجنونا”.
وتشير مصادر مطلعة بان قيمة الحصول على حقوق نقل مباريات الدوري الانكليزي بلغت مراتب عالية جدا في السنوات الاخيرة ما جعل مستحيلا قدرة القنوات المحلية على تحقيق الارباح من خلال بيع الاشتراكات.
ودق المدير التنفيذي لشركة اوربيت شوتايم ديفيد بوتوراتش ناقوس الخطر بقوله “لست واثقا من ان انصار الدوري الانكليزي سيتمكنون من متابعة فرقهم المفضلة في مطلع الموسم الجديد”.
واضاف “سيكون الامر سيئا للغاية في حال لم يتسن لانصار الدوري الانكليزي في المنطقة متابعة هذه المباريات”.
واعتبر بوتوراتش بان المبلغ الاخير الذي دفع للحصول على حقوق النقل في المواسم الثلاثة الماضية ليس “منطقيا من الناحية الاقتصادية” مشيرا الى ان القنوات في هذه المنطقة لم تعد مستعدة لدفع اموال خيالية للحصول على حقوق نقل الدوري الانكليزي الممتاز وقال في هذا الصدد “نحن مستعدون للتقدم بعرض يسمح لنا بتحقيق ارباح وبالتالي يتعين على الشركة صاحبة الحقوق ان تحدد مبلغا منطقيا يتناسب مع الواقع وليس المطالبة بمبالغ غير معقولة كما في السابق”.

Comments

Popular Posts